هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا Ezlb9t


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا Ezlb9t

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



3 مشترك

    هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا

    the princes
    the princes
    Silver Memmber
    Silver Memmber


    انثى
    عدد الرسائل : 529
    العمر : 32
    عملــي : هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا Studen10
    هوايتي : هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا Travel10
    Best TeaM : هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا 30314810
    قيمة النجاح : 3
    مجموع النقاط : 6118
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009

    هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا Empty هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا

    مُساهمة من طرف the princes الخميس أبريل 02, 2009 7:27 pm

    روى ابن ماجه في سننه من حديث محمد بن سيرين ، عن أنس بن مالك ، قال : سمعت رسول الله [img:fbf0]http://al3inmoon.net/vb/images/smilies/009[1].gif[/img:fbf0] يقول : " دواء عرق النسا ألية شاة أعرابية تذاب ، ثم تجزأ ثلاثة أجزاء ، ثم يشرب على الريق في كل يوم جزء " .

    عرق النساء : وجع يبتدئ من مفصل الورك ، وينزل من خلف على الفخذ ، وربما على الكعب ، وكلما طالت مدته ، زاد نزوله ، وتهزل معه الرجل والفخذ ، وهذا الحديث فيه معنى لغوي ، ومعنى طبي . فأما المعنى اللغوي ، فدليل على جواز تسمية هذا المرض بعرق النسا خلافاً لمن منع هذه التسمية ، وقال : النسا هو العرق نفسه ، فيكون من باب إضافة الشئ إلى نفسه ، وهو ممتنع وجواب هذا القائل من وجهين . أحدهما : أن العرق أعم من النسا ، فهو من باب إضافة العام إلى الخاص نحو : كل الدراهم أو بعضها .

    الثاني : أن النسا : هو المرض الحال بالعرق ، والإضافة فيه من باب إضافة الشئ إلى محله وموضعه . قيل : وسمي بذلك لأن ألمه ينسي ما سواه ، وهذا العرق ممتد من مفصل الورك ، وينتهي إلى آخر القدم وراء الكعب من الجانب الوحشي فيما بين عظم الساق والوتر .

    وأما المعنى الطبي : فقد تقدم أن كلام رسول الله [img:fbf0]http://al3inmoon.net/vb/images/smilies/009[1].gif[/img:fbf0] نوعان : أحدهما : عام بحسب الأزمان ، والأماكن ، والأشخاص ، والأحوال .



    والثاني : خاص بحسب هذه الأمور أو بضعها ، وهذا من هذا القسم ، فإن هذا خطاب للعرب ، وأهل الحجاز ، ومن جاورهم ، ولا سيما أعراب البوادي ، فإن هذا العلاج من أنفع العلاج لهم ، فإن هذا المرض يحدث من يبس ، وقد يحدث من مادة غليظة لزجة ، فعلاجها بالإسهال والألية فيها الخاصيتان : الإنضاج ، والتليين ، ففيها الإنضاج ، والإخراج . وهذا المرض يحتاج علاجه إلى هذين الأمرين ، وفي تعيين الشاة الأعرابية لقلة فضولها ، وصغر مقدارها ، ولطف جوهرها ، وخاصية مرعاها لأنها ترعى أعشاب البر الحارة ، كالشيح ، والقيصوم ، ونحوهما ، وهذه النباتات إذا تغذى بها الحيوان ، صار في لحمه من طبعها بعد أن يلطفها تغذيه بها ، ويكسبها مزاجاً ألطف منها ، ولا سيما الألية ، وظهور فعل هذه النباتات في اللبن أقوى منه في اللحم ، ولكن الخاصية التي في الألية من الإنضاج والتليين لا توجد في اللبن ، وهذا كما تقدم أن أدوية غالب الأمم والبوادي هي الأدوية المفردة ، وعليه أطباء الهند .

    وأما الروم واليونان ، فيعتنون بالمركبة ، وهم متفقون كلهم على أن من مهارة الطبيب أن يداوي بالغذاء ، فإن عجز فبالمفرد ، فإن عجز ، فبما كان أقل تركيباً .



    وقد تقدم أن غالب عادات العرب وأهل البوادي الأمراض البسيطة ، فالأدوية البسيطة تناسبها ، وهذا لبساطة أغذيتهم في الغالب . وأما الأمراض المركبة ، فغالباً ما تحدث عن تركيب الأغذية وتنوعها واختلافها ، فاختيرت لها الأدوية المركبة ، والله تعالى أعلم .



    فصل

    في هديه [img:fbf0]http://al3inmoon.net/vb/images/smilies/009[1].gif[/img:fbf0] في علاج يبس الطبع ، واحتياجه إلى ما يمشيه ويلينه

    روى الترمذي في جامعه وابن ماجه في سننه من حديث أسماء بنت عميس ، قالت : قال رسول الله [img:fbf0]http://al3inmoon.net/vb/images/smilies/009[1].gif[/img:fbf0] : " بماذا كنت تستمشين ؟ قالت : بالشبرم ، قال : حار جار ، قالت : ثم استمشيت بالسنا ، فقال : لو كان شئ يشفي من الموت لكان السنا " .

    وفي سنن ابن ماجه عن إبراهيم بن أبي عبلة ، قال : سمعت عبد الله بن أم حرام ، وكان قد صلى مع رسول الله صلى الله وسلم القبلتين يقول : سمعت رسول الله [img:fbf0]http://al3inmoon.net/vb/images/smilies/009[1].gif[/img:fbf0] يقول : " عليكم بالسنا والسنوت ، فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام ، قيل : يا رسول الله ! وما السام ؟ قال : الموت " .



    قوله : بماذا كنت تستمشين ؟ أي : تلينين الطبع حتى يمشي ولا يصير بمنزلة الواقف ، فيؤذي باحتباس النجو ، ولهذا سمي الدواء المسهل مشياً على وزن فعيل . وقيل : لأن المسهول يكثر المشي والإختلاف للحاجة وقد روي : بماذا تستشفين ؟ فقالت : بالشبرم ، وهو من جملة الأدوية اليتوعية ، وهو قشر عرق شجرة ، وهو حار يابس في الدرجة الرابعة ، وأجوده المائل إلى الحمرة ، الخفيف الرقيق الذي يشبه الجلد الملفوف ، وبالجملة فهو من الأدوية التي أوصى الأطباء بترك استعمالها لخطرها ، وفرط إسهالها .

    وقوله [img:fbf0]http://al3inmoon.net/vb/images/smilies/009[1].gif[/img:fbf0] : حار جار ويروى : حار يار ، قال أبو عبيد : وأكثر كلامهم بالياء . قلت : وفيه قولان ، أحدهما : أن الحار الجار بالجيم : الشديد الإسهال ، فوصفه بالحرارة ، وشدة الإسهال وكذلك هو ، قاله أبو حنيفة الدينوري .

    والثاني - وهو الصواب - أن هذا من الإتباع الذي يقصد به تأكيد الأول ، ويكون بين التأكيد اللفظي والمعنوي ، ولهذا يراعون فيه إتباعه في أكثر حروفه ، كقولهم : حسن بسن ، أي : كامل الحسن ، وقولهم : حسن قسن بالقاف ، ومنه شيطان ليطان ، وحار جار ، مع أن في الجار معنى آخر ، وهو الذي يجر الشئ الذي يصيبه من شدة حرارته وجذبه له ، كأنه ينزعه ويسلخه . ويار : إما لغة في جار ، كقولهم : صهري وصهريج ، والصهاري والصهاريج ، وإما إتباع مستقل .



    وأما السنا ، ففيه لغتان : المد والقصر ، وهو نبت حجازي أفضله المكي ، وهو دواء شريف مأمون الغائلة ، قريب من الإعتدال ، حار يابس فى الدرجة الأولى ، يسهل الصفراء والسوداء ، ويقوي جرم القلب ، وهذه فضيلة شريفة فيه ، وخاصيته النفع من الوسواس السوداوي ، ومن الشقاق العارض في البدن ، ويفتح العضل وينفع من انتشار الشعر ، ومن القمل والصداع العتيق ، والجرب ، والبثور ، والحكة ، والصرع ، وشرب مائه مطبوخاً أصلح من شربه مدقوقاً ، ومقدار الشربة منه ثلاثة دراهم ، ومن مائه خمسة دراهم ، وإن طبخ معه شئ من زهر البنفسج والزبيب الأحمر المنزوع العجم ، كان أصلح .

    قال الرازي : السناء والشاهترج يسهلان الأخلاط المحترقة ، وينفعان من الجرب والحكة ، والشربة من كل واحد منهما من أربعة دراهم إلى سبعة دراهم .



    وأما السنوت ففيه ثمانية أقوال ، أحدها : أنه العسل . والثاني : أنه رب عكة السمن يخرج خططاً سوداء على السمن ، حكاهما عمرو بن بكر السكسكي . الثالث : أنه حب يشبه الكمون وليس به ، قاله ابن الأعرابي .

    الرابع : أنه الكمون الكرماني . الخامس : أنه الرازيانج . حكاهما أبو حنيفة الدينوري عن بعض الأعراب . السادس : أنه الشبت . السابع : أنه التمر حكاهما أبو بكر بن السنى الحافظ . الثامن : أنه العسل الذي يكون في زقاق السمن ، حكاه عبد اللطيف البغدادي . قال بعض الأطباء : وهذا أجدر بالمعنى ، وأقرب إلى الصواب ، أي : يخلط السناء مدقوقاً بالعسل المخالط للسمن ، ثم يلعق فيكون أصلح من استعماله مفرداً لما في العسل والسمن من إصلاح السنا ، وإعانته له على الإسهال . والله أعلم .

    وقد روى الترمذي وغيره من حديث ابن عباس يرفعه : " إن خير ما تداويتم به السعوط واللدود والحجامة والمشي " والمشي : هو الذي يمشي الطبع ويلينه ويسهل خروج الخارج .
    ~ LaDy ReMa7 ~
    ~ LaDy ReMa7 ~
    نائبه المدير
    نائبه المدير


    انثى
    عدد الرسائل : 657
    العمر : 32
    البــــلـد : هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا Egypti10
    عملــي : هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا Singer10
    هوايتي : هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا Empty
    مزاجي : هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا Uuu12
    Best TeaM : هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا Logo2413
    قيمة النجاح : 0
    مجموع النقاط : 6229
    تاريخ التسجيل : 14/01/2009

    هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا Empty رد: هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا

    مُساهمة من طرف ~ LaDy ReMa7 ~ الخميس أبريل 02, 2009 8:08 pm


    bGd BgD bGd

    merci lyky Gdn Gdn

    3ala alm3lOmat algmilh

    tslmy ya rab
    hdn jdgs
    hdn jdgs
    V . i . P
     V . i . P


    انثى
    عدد الرسائل : 223
    العمر : 31
    قيمة النجاح : 0
    مجموع النقاط : 5938
    تاريخ التسجيل : 21/04/2008

    هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا Empty رد: هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا

    مُساهمة من طرف hdn jdgs الخميس أبريل 02, 2009 8:31 pm

    thanx
    the princes
    3le el to.c el gamel dh
    the princes
    the princes
    Silver Memmber
    Silver Memmber


    انثى
    عدد الرسائل : 529
    العمر : 32
    عملــي : هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا Studen10
    هوايتي : هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا Travel10
    Best TeaM : هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا 30314810
    قيمة النجاح : 3
    مجموع النقاط : 6118
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009

    هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا Empty رد: هديه الرسول صلي الله عليه وسلم في علاج عرق النسا

    مُساهمة من طرف the princes الأربعاء أبريل 08, 2009 7:50 pm

    merci aktr lmrorkom elgmel da
    tslmoly kter wyarb mnn7rm
    mn redodkom
    elgmela d

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 3:08 am